تابعونا عبر تويتر تابعونا عبر فيس بوك
مسار التّصفح » مـنـتـديـات كـــل الــعـرب > منتدى الأسرة > قسم الطفل » تحفيز الطفل على القراءة

قسم الطفل : الجنين والعناية به، نمو الطفل، طعام الطفل ، تربية وتنشئة الطفل.

إضافة رد
 
أدوات الموضوع انواع عرض الموضوع
  #1  
قديم 18-07-2010, 10:42 AM
العطر العطر غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Oct 2008
الدولة: Jordan
المشاركات: 162
افتراضي تحفيز الطفل على القراءة


كيف تحفزين طفلك على القراءة؟



الكثير من الدراسات والأبحاث المتعلقة بتأثير القراءة على الأطفال أثبت ان القراءة تكسب الطفل العديد من المهارات، فهي تزيد من حصيلته اللغوية وتنمي ذكاءه وتمنحه ملكة التفكير السليم، وتزيد من خبراته ومعرفته بالعالم، كما تزيد من ثقته بنفسه. لكن السؤال الذي يراود الكثير من الأمهات والآباء هو: كيف نحفز أطفالنا على القراءة؟ الإجابة في السطور القادمة.

كوني قدوة
من غير المنطقي أن يطلب الآباء من أطفالهم القراءة بينما هم أبعد ما يكون عن القراءة ومتابعة ما يحدث في العالم. الطفل يقلد والديه وعندما يشاهدهما يقرآن سيقوم بتلقيدهما ولو من دافع الفضول أولا، لكن سرعان ما ستصبح القراءة عادة منتظمة لديه.
خصصي مكانا مريحا للقراءة
تخصيص مساحة مريحة للطفل أثناء القراءة عنصر مهم في تحفيزه على القراءة. وفّ.ري لأطفالك مكانا بعيدا عن الضوضاء والتشويش، وراعي في هذا المكان توافر الجلسة المريحة والضوء المناسب أثناء القراءة.
اصطحبيهم لزيارة المكتبة مرة أسبوعيا
من أهم الأشياء التي تترك أثرا في نفس الطفل زيارة المكتبة والتجول بين الرفوف واستعارة الكتب. اشركي أطفالك في المكتبة القريبة من البيت واصطحبيهم ولو مرة أسبوعيا لزيارتها.
تجولي معهم داخل المكتبة حتى يألفوا المكان، شجعيهم على البحث عن الكتب بأنفسهم، استعيري لهم بعض الكتب لقراءتها داخل المكتبة أو في البيت.
اطلبي منهم تكوين مكتبة خاصة بهم
شجعي أطفالك على تكوين المكتبة الخاصة بهم داخل البيت، لوضع الكتب والقصص التي يشترونها على رفوفها، خصصي لهم جزءا من المصروف لتزويد هذه المكتبة.
أشركيهم في جلسة قراءة عائلية
من الأفكار التي تساعد على تحفيز الأطفال على القراءة أن تخصص الأسرة فترة زمنية، ولتكن 30 دقيقة يوميا، للقراءة، بحيث تكون كل يوم من اختصاص فرد من أفراد الأسرة. بعدها افتحوا باب المناقشة حول ما جرى قراءته، وستتحول هذه الجلسة إلى عادة يومية لدى طفلك، كما أن المناقشة ستلهمه الكثير من الأفكار.
دعيهم يختارون ما يقرأون
لكل عمر ما يناسبه من كتب، ومن الخطأ أن نفرض على الطفل قراءة كتاب بعينه، يجب وضع رغبات الطفل فيما يفضل قراءته في الاعتبار، فهناك طفل يحب قراءة القصص وآخر يفضل كتب الاكتشافات.
ناقشي أطفالك حول الموضوعات التي يحبون قراءتها، واصطحبيهم إلى متجر بيع الكتب لكي يختاروا بأنفسهم، مع ملاحظة اطلاعك على محتويات هذه الكتب لتتأكدي من تأثيرها الإيجابي عليهم.
ضعي الكتب في كل مكان
من أجل تحفيز الطفل على القراءة يجب أن يشاهد الكتب والمجلات ومواد القراءة في كل مكان في البيت، في غرفة النوم والمعيشة وغرفة التلفزيون، هذا التصرف سيغريه بالقراءة آجلا أو عاجلا.
لا تركزي على الكتب فقط
الأطفال يشعرون بالملل بسرعة، لذلك لا تركزي على قراءة الأطفال للكتب وحدها ولا على نوعية واحدة من الموضوعات. نوّ.عي اختيارات القراءة لأطفالك ما بين الكتب والمجلات والقواميس والموسوعات وبرامج الكمبيوتر والفيديو، هذا التنوع يزيد من متعة القراءة لدى طفلك.
إقرئي لهم قبل النوم
إن كان طفلك في فترة ما قبل المدرسة فإن العديد من الدراسات أكدت أن القراءة للأطفال بصوت عال وبصورة منتظمة لها فوائد عديدة على إدراك الأطفال وفك رموز اللغة والفهم لديهم. واظبي على هذه العادة ولو لدقائق يوميا، وسترين النتيجة بعد دخول طفلك إلى المدرسة، اذ انه سيتعلق بالقراءة أكثر.



رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع