#1  
قديم 01-05-2010, 12:42 AM
الصورة الرمزية شهرزاد
شهرزاد شهرزاد غير متواجد حالياً
النائب الثاني لمدير المنتديات
 
تاريخ التسجيل: Jan 2010
الدولة: لبنان
المشاركات: 1,932
افتراضي اسس تصميم مواقف السيارات

أسس تصميم مواقف السيارات

نظراً ..لأهمية وجود محطات وقوف السيارات داخل المدن وحرصاً علي تصميم
المواقف الخاصة بالمركبات الآلية لغرض تنظيم حركة السير بشوارعنا
ولمعالجة الاختناقات داخل المدن أحيل أليكم هذا العمل وفق الأسس الفنية
المعمول بها لتصميم مواقف السيارات
1- أنواع مواقف (محطات ) السيارات .
- مواقف بجوار الأرصفة .
وهى المعروفة حاليا بمدن الجماهيرية التي تنشأ على سطح الأرض مجاورة
للأرصفة
– المواقف السطحية :
تنشأ على مستوى سطح الأرض كمواقف الأسواق أو المباني العامة أو المواقف
التي تنشأ بالدور الأرضي في بعض العمائر .
– مواقف أسفل المباني ( مواقف بالقبو ) .
تنشأ تحت مستوى الدور الأرضي للمبنى ، وتتصل بسطح الأرض عن طريق منحدرات
مناسبة للدخول أو الخروج منها .
– مواقف متعددة الأدوار .
وهي التي تنشأ من عدة طوابق وتستخدم عادة في الأماكن العامة التي يرتادها
الناس بكثرة مثل المناطق التجارية .
2– تصميم المواقف :
– المعايير التخطيطية لمواقف السيارات
يحدد عدد مواقف السيارات لكل نشاط وفقاً للمعايير التخطيطية المعتمدة من
قبل الجهة المختصة وحسب الاحتياج الفعلي .
- متطلبات تصميم المواقف بجوار الأرصفة
يمكن تقسيم المواقف التي توجد إلى جانب الأرصفة بالشوارع إلى نوعين :
المواقف المتوازية ، والمواقف المائلة . ويشترط لكل نوع ما يلي :
– متطلبات تصميم المواقف المتوازية
تعتبر المواقف المتوازية من أكثر التصميمات المستخدمة في المواقف التي
توجد إلى جانب الأرصفة ، ويشترط فيها الآتي :-
- المسافة من تقاطع الطرق وأول سيارة لا تقل عن 6.00متر في الطرق
الثانوية ، و لا تقل عن 15متر في الشوارع الرئيسية .
- المسافة المخصصة لوقوف السيارات هي6.50 م .
- الحد الأدنى لعرض المسار في اتجاه واحد الذي يسمح فيه بالمواقف
المتوازية التي توجد إلى جانب الأرصفة 5.5م في كل اتجاه (يشمل 2.5م
للمواقف ، 3م حركة المركبات) .
– متطلبات تصميم المواقف المائلة
تعتبر المواقف المائلة بشكل عام من المواقف الغير مستحسنة بجانب
الأرصفة ، وعادة ما تستخدم هذه المواقف في قطع الأراضي التي تخصص مواقف
للسيارات، وإذا ما استخدمت في الشوارع فإنه يتعين أن تكون الشوارع عريضة
ولا تحمل سوى أحجام بسيطة من الحركة ، ويشترط فيها الآتي :-
- الحد الأدنى لبعد المواقف المائلة عن تقاطعات الطريق هي 9 م في بداية
الطريق و12م في نهاية الطريق .
- المسافة المخصصة لوقوف السيارة هي 5.5م .
– متطلبات تصميم المواقف السطحية
– المداخل والمخارج
- يجب أن تكون المداخل والمخارج بعيدة عن تقاطعات الشوارع حتى لا تؤثر
على حركة المرور .
- يجب أن تحقق المداخل والمخارج تجنب التعارض مع حركة المرور العادية في
الشوارع .
- يجب وضع المداخل والمخارج في الجانب الأيمن وسط المباني بالشوارع .
- في حالة كون الشارع اتجاه واحد فإنه يقترح أن يكون المدخل والمخرج يسار
الشارع ، لأن حركة الدوران لليسار أسهل من حركة الدوران لليمين ، فضلاً
عن أن مسافة الرؤية بالنسبة للدوران لليسار أفضل منها في الدوران
لليمين .
- ألا يقل عرض المدخل أو المخرج عن 3.5م .
- في حالة ما إذا كان المدخل والمخرج معاً من فتحة واحدة فلا يقل عرض
الفتحة عن (7.5م) ويوضع فاصل لحركة المرور لا يقل عن 50سم .
الأبعاد
- يجب أن تؤمن المساحة المخصصة للسيارة الواحدة ( سيارة الركاب العادية
passenger car) بحيث تضمن سهولة حركة السيارة عند دخولها
للموقف وخروجها منه .
- الأبعاد التالية توضح الحد الأدنى للأبعاد المناسبة لوقوف أي نوع من
أنواع سيارات الركاب العادية .
- الطول = 5.50م .
- العرض = 2.60 م .
- في حالة الوقوف المتوازي يكون الطول 6.5م ، والعرض 2.5م
.
- أبعاد الموقف بزاوية انحراف (ن) عن الرصيف : وهي الأبعاد التي تساعد
المصمم على استنتاج المسافات والمساحات التي تشغلها السيارات بعد تحديد
زاوية الانحراف المطلوبة

كتبه: السيد المهندس كمال سلطان




التعديل الأخير تم بواسطة سعد ناصرالدين ; 01-05-2010 الساعة 01:16 AM
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع