#1  
قديم 23-02-2010, 03:16 PM
سعد ناصرالدين سعد ناصرالدين غير متواجد حالياً
مراقب
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 4,575
افتراضي التعليم المصغر


التعلم المصغر Microteaching

مفهومه
التعليم المصغر أسلوب في تدريب المعلمين على مهارات تعليمية محددة، في موقف صفي مصغر (4- 6 طلاب)، ولحصة مصغرة (5-. 10 دقائق)، مع إخضاع أداه المتدرب للتقويم المضبوط ثم تكرار الأداء المتبوع بالتقويم مرة أخرى إلى أن يبلغ المتدرب- المستوي المرضي عنه من حيث اكتساب المهارة، ويرتبط به أيضاً تعبير آخر هو الصف المصغر بالإشارة إلى استخدام الأسلوب نفسه، ولكن للتدريب على استخدام عدد من المهارات المرتبطة في موف تعليمي- أكثر تعقيدا وأطول زمن(20- 25 دقيقة) مع الاحتفاظ بقلة عدد الطلاب. (الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم، 2006)
ظهوره
وقد ظهر في كلية (ستانفورد) للتربية أوائل الستينات حيث التحقت مجموعة من خريجي كليات الآداب ببرامج إعداد المعلمين في الكلية ،ولم يظهر الدارسون تحمساً أو جدية تجاه المواد التربوية بسبب أن القانون يفرض على الذين يودون ممارسة التدريس الحصول على شهادة تأهيل تربوي. وابتدأ الأساتذة في قسم إعداد المعلمين بالبحث عن الوسائل التي تروي حاجات المتدربين وترضيها ،فأنشي مختبر للتعليم المصغر عام 1963م ،وحقق نجاحاً كبيراً في فترة قصيرة .

أهدافــه
1- تدريب المعلمين في أثنـاء الخدمة على المهارات التعليمية وأساليب التعليم الحديثة.
2- استخدام التعليم المصغر بصفته تقنية إشرافية إبداعية في مجال الإشراف التربوي.
3- الإفادة من التغذية الراجعة أكثر من الممارسة نفسها ،لأن المعلمين المتدربين يستفيدون من نقد زملائهم المعلمين المشاهدين أكثر مما يستفيدون من المشرف التربوي نفسه..
4- تعزيز بواعث الطلاب وإثارة دافعيتهم للموقف التعليمي ومشاركة المعلم. (الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم، 2006)
عناصـــر التدريب المصغـــر
1.معلومة واحدة أو مفهوم أو مهارة أو اتجاه معين يراد تعليمه .
2..مدرس يراد تدريبه
3.عدد قليل من المتدربين ( 5- 10 في العادة (
4.زمن محدد للتدريب ( 10 دقائق في المتوسط)
5.تغذية راجعة بشأن عملية التدريب
6.إعادة التدريب في ضوء التغذية الراجعة

مبررات استخدام التدريب المصغر

1.تسهيل عملية التدريب.في كثير من الأحيان يتعذر الحصول على عدد كبير من المتدربين لفترة زمنية عادية و لذا يخفض عدد المتدربين و يكتفي بفترة زمنية و جيزة الأمر الذي يجعل مهمة التدريب أكثر يسراً و سهولة .
2.قد يتعذر الحصول على متدربين حقيقيين فيلجأ المدرب إلى الاستعانة بزملاء المتدرب ليقوموا مقام المتدربين الحقيقيين و هو نوع من التعليم التمثيلي Simulated Teaching .
3.يخفف التعليم المصغر من حدة الموقف التعليمي الذي يثير الرهبة لدى المتدربين الجدد . فالمعلم المتدرب يجد حرجاً في عدد كبير من الطلبة ، ربما لا يجد نفس الحرج في مواجهة عدد قليل من الطلبة لفترة زمنية قصيرة .
4.التدرج في عملية التدريب.إذ يستطيع المتدرب من خلال التعليم المصغر أن يبدأ بتدريس مهارة واحدة أو مفهوم واحد فقط يسهل عليه إعداده لأن الدخول في درس عادي يشتمل على خطوات عديدة و يحتاج إلى مهارة أكبر في تخطيطه و تنفيذه
5.إتاحة الفرصة للتغذية الراجعة التي تعتبر من أهم عناصر التدريب و قد تأتي التغذية الراجعة من المتدرب نفسه لدى رؤيته لأدائه من خلال استعراض الشريط التلفزيوني المسجل . و قد تأتي التغذية الراجعة من المدرب أو الأقران المشتركين في عملية التدريب.
6.إتاحة الفرصة للمتدرب لكي يدخل التعديلات الجديدة على سلوكه التعليمي وذلك من خلال إعادة الأداء بعد التغذية الراجعة
7.يتيح التعليم المصغر الفرصة للمتدربين كي يركزوا اهتمامهم على كل مهارة تعليمية بشكل مكثف و مستقل فقد يركزوا اهتمامهم حينا على مهارة طرح الأسئلة و في حين آخر على التعزيز أو السلوك غير اللفظي أو التهيئة الحافزة أو الغلق أو جذب الانتباه و غير ذلك(القرني، 2006).


مميزاته:
1ـ التعليم المصغر تعليم حقيقي فعلي مهما كان الدرس صغيراً ومهما كان عدد الطلاب قليلاً.
2ـ التعليم المصغر يبسط العوامل المعقدة التي تدخل في الموقف التعليمي ويتيح الفرصة للتركيز على مهارة واحدة أو مهارتين على الأكثر.
3ـ التعليم المصغر يركز على التدريب لغرض تحقيق مهام محددة ،وهذه المهام قد تكون ممارسة مهارات معينة في إلقاء الدرس ،أو ممارسة طريقة معينة في التدريس ،أو إتقان بعض مواد المنهج الدراسي أو عرض طريقة معينة في التدريس.
4ـ التعليم المصغر يسمح بزيادة التحكم في الممارسة ،إذ من الممكن عند إعداد مواقف التعليم المصغر التحكم في مدة الدرس وعدد التلاميذ وطرق التغذية الراجعة ،بل والتحكم في كثير من المواقف الأخرى ،لذلك من الممكن أن يتضمن البرنامج التدريبي درجة عالية من التحكم.
5ـ التعليم المصغر يفسح المجال لتغذية راجعة فورية حول نقطة أو نقاط محددة حيث يقوم الطلاب عقب انتهاء الدرس بنقد أداء المعلم وهذا النقد قد يمارسه المعلم المتدرب نفسه أو المشرف الذي يتولى عملية تدريبه ،ويساعد على إتمام عملية النقد على أتم وجه توفر أجهزة التسجيل المرئي ..وأحياناً يمكن الحصول على تغذية راجعة من قبل بعض الطلاب الموجودين في الموقف.
6ـ بعد عملية النقد يستفيد المتدرب من الملاحظات التي وجهت إلى أدائه فيقوم بإعادة تخطيط الدرس وإعادة عرضه من جديد لمجموعة أخرى من الطلاب ،ويستطيع المعلم تكرار هذا الموقف حتى يقتنع بأنه أصبح متمكناً من المهارة موضوع الدرس.
7ـ التعليم المصغر يتصف بالصدق والأمانة بفضل توفر أجهزة الفيديو وهو يبصر المعلم بسلبياته قبل أن يقوم بممارستها على طلابه في الميدان.
عناصر التعليم المصغر:
1ـ وضوح الأهداف المتصلة بالتجربة ،وتحديد القرارات المتصلة بها.
2ـ بنية المختبر من حيث نوعية العاملين فيه ،وتنظيم الوقت بحيث نصل إلى أفضل النتائج بأقل كلفة.
3ـ أنماط العمل ،وهي ثلاثة:
أ ـ الدرس المصغر الذي يدوم خمس دقائق ،ويستهدف تدريب الطلاب على القيام بمهارة تعليمية بسيطة.
ب ـ المقرر المصغر وهو درس أطول يدوم زهاء عشرين دقيقة ويؤلف جزءاً من مقرر تدريس يتم تنفيذه من قبل مجموعة من الطلاب.
ج ـ جلسات البحث في المختبر ،وهي جلسات هدفها اختبار أنماط جديدة من الإعداد والتعمق في ميدان معرفتنا بالعملية التعليمية ومقوماتها.
4ـ الأستاذ المشرف : وهو أستاذ مساعد في التدريب والبحث يكون مسئولا عن عدد من المتدربين يتراوح ما بين الثمانية والعشرة ويخضع لمدة تدريبية مدتها ثلاثون ساعة.
5ـ طلاب صفوف التعليم المصغر.
6ـ التسجيل الصوتي والمرئي.

مجالات استخدامه:
يستخدم التعليم المصغر في مجالات متعددة أهمها:
1ـ إعداد المعلمين قبل الخدمة.
2ـ إعداد المعلمين أثناء الخدمة.
3ـ إعداد الأساتذة الجامعيين.
4ـ إعداد المرشدين التربويين.
5ـ القيام بأبحاث علمية متصلة بعملية التعليم والتعلم،ويتم ذلك في ثلاثة ميادين هي: ميدان الأبحاث المتصلة بأفضل أساليب إعداد المعلمين وميدان الأبحاث المتصلة بتقنيات الإعداد وعوامل التعلم وميدان الدراسة المنظمة للعلائق القائمة بين سلوك المعلم وسلوك الطالب .
وعلى كل فإن التعليم المصغر أسلوب راق لتدريب المعلمين تدريباً متميزاً ،وتعتبر عملية التغذية الراجعة أهم ما ينطوي عليه هذا الأسلوب ،وهذه التغذية الراجعة تكاد تكون أهم من الممارسة نفسها ،وقد يقوم بهذه التغذية الأستاذ المشرف ،أو الزملاء المتدربون ،أو الطلاب بعد أن نكون وجهناهم إلى الطريق التي يمكن أن يقوموا بواسطتها بعملية التقويم ،وقد يقومون بها من خلال استخدامهم نموذجاً معداً لذلك.

خطوات التدريب المصغر

1.تحديد المهارات التدريبية التي يراد تدريب المعلمين عليها مثل مهارة طرح الأسئلة الصفية أو مهارة إثارة الدافعية أو مهارة تعزيز استجابات الطلبة أو مهارة استخدام الوسائل العلمية أو التعلم التعاوني ... الخ .
2.التخطيط للتعلم المصغر الذي سيتناول المهارات المحددة و يشتمل هذا التخطيط على النقاط التالية :
§صياغة الأهداف السلوكية التي يراد تحقيقها خلال الدرس المصغر و قد تحتوي هذه الأهداف على معلومات أو مفاهيم أو مهارات أو اتجاهات أو قيم معينة و يراعى أن تكون الأهداف السلوكية واضحة و محددة يمكن ملاحظتها و قياسها قدر الإمكان.

§ذكر المهام و الأنشطة التي يقوم بها التلاميذ مثل قراءة نص أدبي أو تاريخي أو ديني أو سماع قصة أو رسم خارطة أو إجراء تجربة في المختبر ... الخ
§ذكر أسلوب التدريس الذي يراد استخدامه مثل إجراء نقاش أو حوار أو محاضرة أو اتباع طريقة الاكتشاف أو الاستدلال أو غير ذلك

§ذكر كيفية التقويم التي ستتبع مثل الإجابة عن أسئلة كتابية أو الاستماع إلى أداء شفوي الخ
3.تنفيذ التعليم المصغر بهدف تطبيق المهارات التدريبية و في نفس الوقت تسجيل هذا الأداء على شريط تلفزيوني

4.التغذية الراجعة و هي المعلومات التي يتلقاها المعلم المتدرب بشأن أدائه ، من خلال استعراض الشريط التلفزيوني المسجل و دراسته جيداً . و من المعتاد أن يقوم المشرف على التدريب بتقديم التغذية الراجعة للمتدرب و في أحيان كثيرة يشترك في التغذية الراجعة المعلمون المتدربون الآخرون الذي يعملون كفريق متدرب مصغر . و في أحيان معينة يقوم المعلم المتدرب باستخدام صحيفة التقويم الذاتي لمعرفة المزيد عن أدائه و ذلك من خلال مشاهدة الشريط التلفزيوني و الإجابة عن الأسئلة المعدّة في صحيفة التقويم الذاتي

5.صقل المهارات عن طريق إعادة التخطيط للمهارات التدريبية و إعادة تنفيذها في درس مصغر آخر ثم إعادة مشاهدة الأداء على الشريط التلفزيوني .. (الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم،2006؛القرني، 2006)
تطبيقــات:
يمكن إيضاح كيفية ممارسة التعليم المصغر بما يلي:
غرفة صف فيها أربعة طلاب، ومعلم، ومشرف على بعد أربعة أمتار، بصور تصويرا مرئيا ما يجري في غرفة الصف،. مدة التدريس خمس دقائق فقط، يعرض المعلم ظاهر ة مرسومة على لوحة ويسأل الطلاب عن تفسير لها.
بعد أن ينتهي الدرس يطلب المعلم من الطلاب رأيهم بأسلوبه عن طريق استبانه قبل مغادرة الصف، وفي هذه الأثناء يكون المشرف قد دون ملاحظاته، وفي الدقائق التالية يناقش المشرف-مع المعلم الدرس القصير الذي عن طريق الرجوع إلى ملاحظاته، وإجابات الطلاب والشريط المسجل، وبعد استراحة قصيرة يعاود المعلم التجربة (مستفيدا من التغذية الراجعة) لكن مع طلاب آخرين. (الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم،2006)
" نموذج تقويم درس مصغر "
(1) استمارة خاصة كمشاهدة درس مصغر حول: وضوح الأهداف التعليمية:
اسم المعلم:........................................... ......
اسم المشرف:................................ .................
التعليم الأول:............................................ ...... إعادة التعليم:.......................................... .......

يرجى الإجابة عن الأسئلة التالية
في ضوء مشاهدتك الموقف التعليمي المصغر ومن ثم إعطاء التقديرات المناسبة لمساعدة المعلم على تطوير أدائه
1- يستطيع التلاميذ أن يشرح ما هو مفروض أن يتعلمه في الموقف:
أ- بالتأكيد ( ) ب- جزئيا ( ) ج- ليس تماما ( )
2 يستطيع التلميذ أن يعطي الأسباب التي تجعل الدرس هاماً بالنسبة له:
أ- نعم( ) ب- نوعا ( ) ج- لا ( )
3 يستطيع التلاميذ أن يوضح العلاقة بين كل خطو ة من خطوات الدرس والأهداف المنشودة:
أ- أبداً ( ) ب- جزئيا ( ) ج- تماما ( )
4 يستطيع التلاميذ أن يشهر إنجازاته المنشودة والمكتسبة من الدرس:
أ-لا ( ) ب- نوعا ما ( ) ج- نعم ( )
5 كان التلميذ نشيطاً في الموقف كما ظهر في إجاباته عن الأسئلة وطرح الأسئلة ،، الخ
أ- أبداً ( ) ب- نوعا ما ( ) ج- رجة كبيرة ( )
6 ملاحظات أخري:
……………………………………………………………………………………………… ................................
(2) استمارة خاصة لما شاهدة درس توضيحي مصغر حول (طرح الأسئلة)
اسم المعلم:……………………………..........
اسم المشرف:……………………………………
أجب عن الأسئلة التالية في ضوء ما شاهدت:
1-أعطي الطالب إجابات تدل على التفكير وليس مجرد التذكر:
أ- كثيرا ( ) ب- أحيانا ( ) ج- أبدا ( )
2- كان الطالب يشرح ويوضح ويطور إجاباته وإجابات الآخرين استجابة لأسئلة المعلم:
أ- كثيرا ( ) ب-حلانا ( ) ج- أبدا ( )
3- استطاع الطالب الإجابة لأن المعلم أعاد صياغة السؤال أو انتقل إلى سؤال أخر
أ- كثيرا ( ) ب- أحيانا ( ) ج- أبدا ( )
4- يستطيع الطالب ضرب أمثلة أو إعطاء إيضاحات حول الدرس:
أ-كثيرا ( ) ب- أحيانا ( ) ج- أبدا ( )
5- تكلم الطالب:
أ- كثرا ( ) ب- أحيانا ( ) ج- أبدا ( )
6- أجب عن الأسئلة التالية بإيجاز:
أ-هل كان المعلم يعيد صياغة الأسئلة بشكل واضح ؟
……………………………………………………………........................... .....................................
ب-كيف كان المعلم يوظف أفكار الطلاب؟
……………………………………………………………… .................................................. ......
ج- أي الطلبة كانت مشاركتهم واضحة؟
………………………………………………………………. .................................................. .......
د- هل سار الدرس بخطوات منطقية؟
……………………………………………………………….
هـ ـ كيف يمكن تحسين الأداء في الدرس القادم؟
……………………………………………………………….......................... ....................................


ملاحظات :
 المتعلمون في التعليم المصغر لهم دور أساسي لا يقل عن دور المدرب لذلك ينبغي الاهتمام بتدريبهم
وإعطائهم فكرة عما يحدث في موقف التعليم المصغر ، وفرصة لممارسة تقدير أداء المعلمين وفق نموذج التغذية الراجعة .
 تحديد الزمن وعدد الطلاب في التعليم المصغر أمر تقريبي لا يستلزم التمسك الصارم به ، وهو يعكس التجربة كما نمت في أول عهدها ويمثل دلالة على مدى تكثيف فترة التدريب .




المراجع:

• عدنان الإبراهيم – الإشراف التربوي، أنماط وأساليب التدريس، مطبعة بيروت، بيروت، 2002
• .. (الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم،2006؛)
• .إبراهيم بن عبدالله المحيسن - جامعةالملك عبدالعزيز / كلية التربية بالمدينة المنورة – مطبعة المدينة المنورة – سنة 1390 هـ
http://www.iugaza.edu.ps/emp/emp_folders



__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 25-02-2010, 01:58 PM
روح الحب روح الحب غير متواجد حالياً
عضو
 
تاريخ التسجيل: Feb 2009
الدولة: jordan
المشاركات: 1,101
افتراضي

أهدافــه
1- تدريب المعلمين في أثنـاء الخدمة على المهارات التعليمية وأساليب التعليم الحديثة.
2- استخدام التعليم المصغر بصفته تقنية إشرافية إبداعية في مجال الإشراف التربوي.
3- الإفادة من التغذية الراجعة أكثر من الممارسة نفسها ،لأن المعلمين المتدربين يستفيدون من نقد زملائهم المعلمين المشاهدين أكثر مما يستفيدون من المشرف التربوي نفسه..
4- تعزيز بواعث الطلاب وإثارة دافعيتهم للموقف التعليمي ومشاركة المعلم. (الإدارة العامة للتربية والتعليم بمنطقة القصيم، 2006)
عناصـــر التدريب المصغـــر
1.معلومة واحدة أو مفهوم أو مهارة أو اتجاه معين يراد تعليمه .
2..مدرس يراد تدريبه
3.عدد قليل من المتدربين ( 5- 10 في العادة (
4.زمن محدد للتدريب ( 10 دقائق في المتوسط)
5.تغذية راجعة بشأن عملية التدريب
6.إعادة التدريب في ضوء التغذية الراجعة

مشكور استاذنا على الموضوع الرائع
تقبل مروري
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع