#1  
قديم 30-10-2008, 12:54 AM
الصورة الرمزية أماني ناصرالدين
أماني ناصرالدين أماني ناصرالدين غير متواجد حالياً
مراقبـــــة - الأماني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,640
افتراضي البازلت

بسم الله الرحمن الرحيم


البازلت





البازلت مادة صخرية بركانية صلدة سوداء تتكون من الحمم التي تخرج من البراكين. أو من شقوق في الأرض وبعدها تصبح صلبة. وهناك أنواع كثيرة من البازلت تتشابه جميعها في تركيبها الكيميائي، ولكنها تختلف في درجة تبلورها؛ إذ تتفاوت من صخور ذات حبات دقيقة وبلورات متشابهة إلى زجاج فقير في بلوراته. ويتكون البازلت من مادتين معدنيتين: البيروكسين وفلسبار البلاجيوكلاز.

والبازلت أكثر الصخور البركانية شيوعا في القشرة الأرضية، وتغطي قاع المحيط الحمم البركانية البازلتية التي انسابت من سلاسل الجبال الموجودة في وسط المحيط. وتتكون جزر هاواي وآيسلندا وغيرها من جزر المحيط في معظمها من البازلت. وفي القارات تكوِّن الأحجام الكبيرة من طوفان البازلت مناطق مثل هضاب نهر كولومبيا، وهضاب نهر سنيك في الولايات المتحدة وهضبة الدكن في الهند. كما تغطي أحجار البازلت الأراضي المنخفضة المظلمة على سطح القمر، التي تسمى ماريا

البازلت لونه أسود نظرا ً لعدم احتوائه على الكوارتز، هو دقيق التحبب فبلوراته صغيرة جدا ً ويوجد على شكل طفوح بركانية على السطح أو على شكل تراكيب كتلية أو عمدانية وقد يكون مسامي أوفقاعي ويسمى التركيب لوزي بمعنى فقاعي ، ولا يحتوي البازلت على بلورات كبيرة.

أما عملية صهر هذا الحجر فتتم عن طريق تحضير المواد الأولية من المقالع وفق المراحل التالية..
- تحضير الحجر وتكسيره وطحنه
- غسل وتجفيف الحجر البازلتي
- صهر قطع البازلت في أفران خاصة معدة لذلك


استخدم الحجر البازلتي على مر العصور في بناء البيوت والقلاع والقصور الفخمة والأوابد التاريخية الرائعة التي مازالت بقاياها وهياكلها شاهدة على روعة الحجر البازلتي وجماله وعظمته.

أما عن استخدامات البازلت كحجر زينة فقد انتبه له الناس حديثا منذ نحو عشر سنوات فقط وذلك لتلبيس واجهات الأبنية وعناصر تزيينية أخرى و كأحجار أطاريف إضافة إلى الترميم الأثري, أما من أجل المباني الحديثة فلم يعد من أحد يستخدمه حاليا لوزنه الثقيل, مع أنه لا يزال يعيش إلى جوار أبنية عمرها مئات السنوات مبنية من هذا الحجر.‏‏

يمكن أن يستخدم البازلت في صناعة بلاط الأرضيات بعدة أشكال هندسية وزخرفات ورسوم خاصة، وفى صناعة أجزاء تجهيزات عالية الحرارة وفى صناعة أنابيب نقل الكيماويات الخاصة والمشتقات النفطية ومعامل السماد ومياه الصرف الصحي وغيرها وأنابيب نقل الكوك وخلطات الزجاج؛ كما يمكن أن تستخدم المصبوبات البازلتية على شكل كرات لطحن حجر الكلنكر في معامل صناعة الاسمنت، ويستخدم أيضا في كل أعمال البناء وتلبيس منشآت نقل المواد القاسية المعرضة للاحتكاك الميكانيكي العالي، وفي عزل المباني حرارياً وصوتياً من خلال الصوف الصخري المصنع لهذه الغاية؛ إلى جانب صب المصهورات على شكل تحف فنية وبحجوزات خاصة.

يمكن التعرف على أهمية الحجر البازلتي باستخداماته العديدة والمتنوعة والمهمة في الإنشاءات من خلال تقوية الأنفاق والخرسانات مسبقة الإجهاد، وأعمال ترميم المنشآت والأبنية والأسقف المرنة كبديل عن الاسبستوس والمنشآت المدعمة وأنظمة التدفئة وتغليف الأنابيب وأعمال تدعيم بيتونية وإسفلتية إضافة إلى استخداماته المهمة في شبكات نقل المواد كشبكات التدفئة والمياه والصرف الصحي وشبكات الغاز والزيوت والاتصالات واحكامات الأنابيب وبطاناتها وأنابيب نقل المواد الكيماوية ومضخات دفع ونقل وسائط كتلية لزجة خاصة محاليل ملحية مثل أملاح السيانيد السامة، ومن استخداماته أيضا في صناعة الآلات وآلات هياكل الحجرات الحرارية وبرادات الحفظ واللوحات الالكترونية والبطانات والأقراص الاحتكاكية وفي المطاط الصناعي المدعم وكعازل في الأجهزة الصوتية.

أما في البيئة والأمان فله استخداماته العديدة منها هياكل تجهيزات كهربائية وألبسة ضد الحريق وألبسة في أجواء حارة أو ملوثة ومخرشة وفي المطامر الصحية للمواد السامة جدا ووسائط تدفئة.



__________________
رد مع اقتباس
  #2  
قديم 30-10-2008, 04:28 PM
سعد ناصرالدين سعد ناصرالدين غير متواجد حالياً
مراقب
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 4,575
افتراضي

موضوع علمي متميز غاليتنا الأماني


كما ذكرت، إن البازلت، هو نوع من الصخور المافية Mafic

وبما أنك تكلمت عن البازلت، وهو نوع من الصخور، فاسمحي لي أن أذكر تاليا أنواعا أخرى من الصخور، لعل القارئ يستفيد منها مجتمعة

أنواع الصخور:-
أول أنواع الصخور هي الصخور النارية التي تنشأ من تبرد المواد المنصهرة Magma وتسمى هذه العملية بالتبلور Crystallization
• يعتقد أن الأرض كانت منصهرة عند نشأتها الأولى أو قبل ذلك مباشرة ولهذا فإن الصخور النارية هي أول الصخور المكونة للقشرة الأرضية .
• عندما تظهر الصخور النارية على سطح الأرض فإنها تكون عرضه لعمليات التجوية وتتفتت يوماً بعد يوم إلى فتات تجرفه عوامل التعرية، الجاذبية، المياه الجارية، الكتل الجليدية، الأمواج، وتنقله إلى مواقع الترسيب .
• يتراكم هذا الفتات ( رواسب ) في صوره طبقات أفقيه ثم يتصخر ( عملية التصخر ) أي يصبح صخراً وذلك عن طريق التماسك Compaction تحت ثقل الطبقات التي فوقها أو عن طريق التلاصق Cementation وذلك عند مرور المياه الجوفية عبرها لتملأ الفراغات والفجوات بين الحبيبات بمواد معدنية .
• عند دفن الصخور الرسوبية تحت أعماق كبيره أو عند تعرضها لحركات بناء الجبال فإنها تتعرض لضغط وحرارة كبيرين فتتحول إلى صخور متحولة .
• عند تتعرض الصخور المتحولة إلى حرارة وضغط أكثر فإنها تنصهر لتكون صهيراً وهذا بدوره يتصلب بالتبريد إلى صخر ناري .

الصهارة : أصل الصخور النارية
تشكل الأنشطة البركانية عوامل لتكوين بعض الصخور النارية .
تقذف البراكين كميات هائلة من المواد الصخرية المنصهرة من فوهاتها ومن الشقوق التي تتكون على جوانبها وفي المناطق المحيطة بها .


يعتبر النشاط البركاني دليلا مباشرا على تكون بعض الصخور من مواد صخرية ملتهبة وسائلة عندما تبرد .
• المواد الصخرية السائلة التي تنبثق من فوهات البراكين جعلت الإنسان يفترض أن باطن الأرض يتكون من مواد صخرية منصهرة في درجة حرارة عالية تغطيها قشرة من الصخور الصلبة . وعند تشقق هذه القشرة ، لأي سبب ، تندفع تلك المواد المنصهرة إلى السطح حيث تتجمد على هيئة صخور بركانية .
الصهارة هي مادة صخرية طبيعية لها القدرة على التداخل وتتكون أساسا من سائل ذي تركيب سيلكاتي في درجة حرارة وضغط مرتفعتين مع كميات صغيرة من المواد الغازية المتطايرة والبلورات العالقة .
• تنشأ الصهارة في الجزء السفلي من القشرة أو في الجزء العلوي من الوشاح نتيجة عوامل طبيعية وبنائية تؤدي إلى انصهار الصخور مما ينتج عنه تكون الصهارة .
• بمجرد نشأة الصهارة فأنها تميل إلى الاندفاع إلى أعلى متداخلة في الصخور التي تعتليها ، وتستمر في اندفاعها هذا إلى أن تتجمد تماماً ، إما في أعماق القشرة الأرضية ( إذا كان الاندفاع بطيئاً ) أو على سطح الأرض ( عندما يكون الاندفاع سريعاً ) .


الصخور

• تتكون القشرة الأرضية من أنواع مختلفة من الصخور .
• يعرف الصخر بأنه مادة طبيعية صلبة تتكون أساسا من أكثر من معدن أو خليط معدني
• تصنف الصخور المكونة للغلاف الصخري وفقاً لطريقة نشأتها إلى ثلاثة أنواع رئيسه:
صخور نارية ( صخور أولية )
صخور رسوبية ( صخور ثانوية)

صخور متحولة
• يختلف كل نوع من هذه الأنواع الثلاثة في طريقة تكوينها وظروف نشأنها .
• الصخور الاوليه : هي التي تتصلب أو تتبلور من الصهاره ( الماجما) في الحالات التالية :
• أعماق القشرة ألا رضيه ـ هذه تكون الصخور الجوفية (البلوتونيه)
• أعماق ضحلة هذه تكون الصخور تحت سطحيه (هايبيسيل)
• على سطح الأرض ـ هذه تكون الصخور البركانية (السطحية)
• الصخور الثانوية هي التي تكونت نتيجة للعمليات الميكانيكية أو الكيميائية أو العضوية على صخور سابقة التكوين ثم ترسبت نواتجها من جديد في أحواض الترسيب المختلفة بعد نقلها بواسطة عوامل النقل المختلفة وبعد أن تتماسك هذه المترسبات تكون الصخور الرسوبية .
• الصخور المتحولة تتكون عندما تتغير معالم الصخر ألا صليه ( ناري أو رسوبي ) تغييرا جزئيا أو كليا ً وتكتسب صفات جديده من حيث التركيب المعدني أو التركيب الكيميائي أو النسيج و تعرف العمليات المسئولة عن هذه التغيرات بإسم عمليات التحول .


الصخور النارية
• الصخور النارية عبارة عن صخور كتليه لا طبقية لا توجد فيها احافير وتكون متبلورة بصفة عامه تكونت نتيجة تبريد أو تصلب الصهاره أما في باطن الأرض أو على سطح الأرض .
• تمتاز الصخور النارية عموماً بالخصائص التالية :
1 ـ متبلورة أو زجاجية ، 2 ـ خالية من الاحافير 3 ـ شديدة الصلابة 4 ـ عديمة المسام 5 ـ متماسكة 6 ـ توجد في هيئة كتل و متداخلات كبيرة أو قواطع
تصنيف الصخور النارية
• هناك عدة طرق لتصنيف الصخور النارية يعتمد كل منها على صفات أو خصائص معينة أهمها ما يلي :
1 ـ كيفية الوجود ( مكان التصلب ) 2 ـ النسيج 3 ـ التركيب الكيميائي 4 ـ التركيب المعدني
5 ـ اللون
كيفية الوجود ( مكان التصلب )
• تتبلور بعض الصخور النارية تحت سطح الأرض أثناء صعود الصهير لتكون صخوراً جوفية متداخلة.
• تنقسم الصخور الجوفية المتداخلة إلى قسمين :
1 ـ الصخور الجوفية السحيقة وتسمى بالصخور البلوتونيه وتتميز هذه الصخور بالخصائص التالية :
ـ النسيج كامل التبلور Holocrystalline
ـ حبيبات متوسطة إلى خشنه
ـ توجد على هيئة كتل ضخمه ومتداخلات شاسعة
2 ـ الصخور تحت السطحية Hypabyssal وتتميز هذه الصخور بالخصائص التالية:
ـ حبيباتها دقيقة ترى بالعين المجردة ولا تحتوي على زجاج
ـ يسود فيها النسيج البورفيري
ـ توجد على هيئة قواطع أو سدود
• الصخور السطحية ( أو البركانية ) تتصلب على سطح الأرض وهي تتميز بأنها دقيقة التحبب غالباً أو زجاجية .
النسيج

• النسيج هو العلاقة الشكلية والهندسية المتبادلة بين المكونا ت المعدنية أو المادة الزجاجية في الصخر .
• يعتمد النسيج عموماً على مكان تبريد الصهير وطريقته .
• تقسم الصخور النارية من حيث النسيج إلى قسمين :
1 ـ صخور متبلورة crystalline rocks
2 ـ صخور فتاتيه clastic rocks
الصخور المتبلورة
• تقسم الصخور المتبلورة حسب حجم حبيباتها إلى التالي :
1 ـ نسيج خشن الحبيبات وينتج هذا النسيج عن تبريد بطئ لذا نجد بلورات المعادن كبيرة ومنتظمة التوزيع ومتساوية الحجم .
2 ـ نسيج بورفيري وينتج هذا النسيج عند احتواء الصخر على نوعين من البلورات مختلفين في الحجم وزمن التبلور . تكون البلورات الأصغر حجماً أرضية الصخر groundmass وتحيط بالبلورات الأكبر حجماً والتي تسمى بالبلورات الظاهرة ( فينوكريست phenocryst )
3 ـ نسج دقيق التحبب وفي هذا النسيج تكون جميع بلورات المعادن المكونة للصخر صغيره في الحجم ولا يمكن رؤيتها بالعين
4 ـ نسيج زجاجي ويشبه إلى حد كبير الزجاج العادي وهو النسيج المميز للصخور البركانيه
5 ـ نسيج زجاجي بورفيري vitrophyric وينتج هذا النسيج عندما تتكون بعض البلورات الظاهرة محاطة كلياً بأرضية زجاجية .
الصخور الفتاتيه
• نسيج فتاتي clastic or fragmental وفي هذا النسيج نلاحظ تلاصق القطع الصخريه المتنوعه الاشكال ( الناتجه عن الانفجارات البركانيه ) بعضها بالبعض الآخر وهذه تكون اساسا الضخور البركانيه الفتاتيه .
التركيب الكيميائي
• تصنف الصخور الناريه حسب محتواها من السيليكا الى التالي :
1 ـ صخور فوق مافيه Ultramafic
تتميز هذه الصخور بالالوان القاتمه ( اسود ـ بني ـ اخضر قاتم ) بسبب احتوائها على نسبة عاليه من المعادن الداكنه ( المافيه ) .

تفتقر هذه الصخور الى السيليكا ( تحتوي على أقل من 43% سيليكا )
من أمثلة هذه الصخور الدونيت dunite و البريدوتيت Peridotite .
2ـ صخور مافية Mafic
تتميز هذه الصخور بالالوان الغامقه ( بني ـ اخضر داكن ) نظراً لزيادة المعادن المافيه .
تتراوح نسبة السيليكا فيها ما بين 45 ـ 52% .
من أمثلة هذه الصخور صخر الجابرو gabbro والبازلت basalt .
3 ـ صخور متوسطه Intermediate
تتميز هذه الصخور بألوانها المتوسطه الفاتحه نسبياً ( رمادي ـ اخضر فاتح )
تحتوي على نسبة متوسطه من المعادن المافيه .
تتراوح نسبة السيليكا فيها ما بين 52 ـ 66% .
من أمثلة هذه الصخور صخر الانديزيت andesite والدايورايت diorite .
4 ـ صخور فلسيه Felsic
تتميز هذه الصخور بالوانها الفاتحه .
تحتوي على نسبة كبيره من المعادن الفلسيه .
نسبة السيليكا فيها تكون أكثر من 66 %
من أمثلة هذه الصخور صخر الجرانيت granite والرايولايت rhyolite .
التركيب المعدني
• تلعب المكونات المعدنيه للصخر دوراً رئيساً في تحديد اسم الصخر .
• تقسم المعادن المكونه للصخر الى قسمين :
1 ـ معادن أساسيه essential minerals وهي المعادن التى تكون الجزء الاعظم من الصخر ( أكثر من 90% من حجم الصخر ) وهي التى تتوقف عليها صفات الصخر وخصائصه وأسمه .
2 ـ معادن اضافية accessory minerals وهي غالباً ما توجد بكميات ضئيله عموماً ( اقل من 10% ) .
اللون
• لون الصخر يختلف تبعاً لنوعية تركيبه المعدني والكيميائي .
• الصخور الغنيه بالسيليكا تكون فاتحه اللون وتسمى فلسيه والصخور الفقيره في السيليكا تكون قاتمه اللون وتسمى مافيه .
صخور فاتحه اللون
ليكوكراتيك Leucocratic
00 ـ 30% معادن مافيه
صخور متوسطة اللون
ميزوكراتيك Mesocratic
30 ـ 60% معادن مافيه
صخور قاتمة اللون
ميلانوكراتيك Melanocratic
90 ـ 100% معادن مافيه
الصخور الفلسيه
من أمثلتها الجرانيت والرايولايت

الجرانيت Granite
• صخر جوفي ـ فلسي ـ فاتح اللون ـ خشن الحبيبات .
• يتكون الجرانيت من المعادن الاساسيه التاليه : كوارتز ـ فلسبار بوتاسي (اورثوكليز ـ ميكروكلين) ـ بلاجيوكليز صودي ( البايت ـ اورثوكليز ) ـ ميكا (بيوتايت ـ مسكوفيت) وقد يوجد الهورنبلند ولكن بنسبة أقل من المعادن السابقة .
• قد يحتوي الجرانيت على بعض المعادن التالبه : ابتايت ـ زيركون ـ سفين ـ مجنيتيت .
الريولايت Rhyolite
• صخر بركاني ـ فلسي ـ حبيباته دقيقه لا ترى بالعين المجرده .
• يشبه تركيب الريولايت المعدني تركيب الجرانيت لكن يختلف عنه في النسيج .
الصخور المتوسطة
من أمثلتها الديورايت الانديسايت
الديورايت Diorite
• صخر جوفي ـ خشن الحبيبات ـ رمادي اللون .
• يتكون من المعادن الاساسيه التاليه بلاجيوكليز ( متوسط التركيب ) هورنبلند ـ بيروكسين ـ فلسبار بوتاسي ـ كوارتز .
الانديسايت Andesite
• صخر بركاني ـ دقيق الحبيبات او بورفيري ـ رمادي اللون .
• تركيبة المعدني شبيه بالديورايت .
• ينتشر الانديسايت أكثر من الريولايت وأقل من البازلت .
الصخور المافية
من أمثلتها الجابرو والبازلت .
الجابرو Gabbro
• صخر جوفي ـ مافي ـ خشن الحبيبات ـ رمادي داكن الى اسود مخضر .
• يتكون من معادن البيروكسين ( اوجابت ) والاوليفين وهورنبلند وبلاجيوكليز كلسي .
البازلت Basalt
• صخر سطحي ـ مافي ـ دقيق الحبيبات او بورفيري .
• يتكون من المعادن الاساسيه التاليه : بلاجيوكليز كلسي ( لابرادورايت ـ بايتونايت ) بيروكسين ( اوجايت ـ دايوبسيد ـ انستتايت ـ هايبرثين ) اوليفين ـ هورنبلند .




شكرا لطرحك الموضوع، وإعاطائي فرصة للمساهمة به
__________________
رد مع اقتباس
  #3  
قديم 30-10-2008, 04:29 PM
سعد ناصرالدين سعد ناصرالدين غير متواجد حالياً
مراقب
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 4,575
افتراضي

إضافة


صخر البازلت:
صخر ناري بركاني حبيباته دقيقة لا ترى بالعين المجردة داكن اللون حيث تقل فيه نسسبة المعادن فاتحة اللون كالكوارتز وتزيد نسبة المعادن الداكنة اللون كالأوليفين والبيروكسين ويستخدم في عمليات رصف الطرق والبازلت هي صخور نارية بركانية صلبة سوداء. تحتوي على نسبة أقل من 52 % من السيليكا (SiO2). بسبب محتوى البازلت المنخفض السيليكا، للصخور لزوجة (مقاومة للتدفق) منخفضة. لذا فإن الحمم البازلتية بإمكانها التدفق بسرعة وتتحرك بسهولة تحرك. تسمح اللزوجة المنخفضة للغازات البركانية بالخروج دون توليد انفجارات هائلة. ولكن نافورات الحمم البازلتية وانفجارات الشقوق لا تزال تشكل نافورات متفجرة طولها مئات الأمتار. من ضمن المعادن الشائعة في البازلت: الأوليفين (Olivine)، والبيروكسين (Pyroxene)، والبلاجيوكليس (Plagioclase). ينفجر البازلت في درجات الحرارة بين 1100 إلى 1250° سيليزية.

صخر الغابرو
هو صخر صلد وغير مترقرق ولا حاوي على حفريات ومتبلور فانه غابريو ولونه الداكن يدل على قلة نسبة السيليكا اي صخر قاعدي والصخر القاعدي لا يتفاعل مع الحمض الا اذا كانت به نسبة السيليكا عالية جدا اي معدن البلاجيوكليز الغني بالكالسيوم وهذا المعدن يتواجد بالصخور النارية السطحية البازلت لانه يتبلور من الصهير الماكما تحت درجة حرارة عالية
وبما ان الصخر صلد والتبلور ناعم اي نسيجه ناعم اذن هو صخر سطحي
فمن الممكن ان نطلق عليه اسم البازلت وما يدعم راي هذا هو وزنه النوعي وهو مطابق تماما للبازلت الغني بالكالسيوم ، والغابرو، فإنه نسيج خشن

الخصائص العامة للصخور النارية:

1- توجد على هيئة كتل لها اشكال مختلفة
2- تتكون في معظم الاحوال من معادن متبلورة
3- وجود خامات معدنية

الخصائص العامة للصخور الرسوبية:

1- صخور هشة

2- الطبقات

3- وجود حفريات

4- تتكون من حبيبات مستديرة او من بلورات معدنية
5- تحوي كثير من الخامات المعدنية
6- ألوان فاتحة
7- لها تراكيب خاصة : علامات النيم، شقوق الطين

الجرانيت
جوفي - خشن - فاتح اللون البازلت
(سطحي -بركاني– زجاجي – داكن الانديزيت
سطحي - بركاني – زجاجي متوسط
المكافئ الصخري 1- الرايولايت (مكافئ بركانى)
( خفي – دقيق التبلور )
2- حجر خفاف غنى بالفقاقيع الهوائية يستخدم في المنازل
3- الابسيديان (زجاجي) لم يتبلور جابرو
جوفي – خشن – داكن دايوريت
جوفي – خشن
– متوسط
__________________
رد مع اقتباس
  #4  
قديم 31-10-2008, 12:25 AM
الصورة الرمزية أماني ناصرالدين
أماني ناصرالدين أماني ناصرالدين غير متواجد حالياً
مراقبـــــة - الأماني
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 3,640
افتراضي

أستاذي القدير سعد ناصر الدين

شكرا ً لحضرورك ومرورك الرائع

وكل الشكر لك على الإضافة التي أضفت

أنتظر قدومك دائما ً على صفحاتي

دمت لنا منهلاً للعلم وللمتعلمين

أسمى التحيات وأعطرها
__________________
رد مع اقتباس
  #5  
قديم 10-02-2009, 06:49 PM
سعد ناصرالدين سعد ناصرالدين غير متواجد حالياً
مراقب
 
تاريخ التسجيل: Mar 2008
المشاركات: 4,575
افتراضي

بالصدفة، سُئلت اليوم عن موضوع البازلت وما شابهه، فأعطيت الرابط للسائلة علها تستفيد في بحثها حول الموضوع، ولهذا فإني أرفع الموضوع حتى يتصدر الصفحة، عل المستفيدون يتزايدون


up
__________________
رد مع اقتباس
إضافة رد


الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 1 ( الأعضاء 0 والزوار 1)
 
أدوات الموضوع
انواع عرض الموضوع

تعليمات المشاركة
لا تستطيع إضافة مواضيع جديدة
لا تستطيع الرد على المواضيع
لا تستطيع إرفاق ملفات
لا تستطيع تعديل مشاركاتك

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة

الانتقال السريع