المساعد الشخصي الرقمي

مشاهدة النسخة كاملة : علم النحو : الجزء الثالث - الكلمة: اسم وفعل وحرف


سعد ناصرالدين
06-04-2008, 12:46 AM
فهرست المحتويات
1. الكلمة وأجزاؤها
2. الإسم
3. الفعل
4. الحرف
5. الإعراب والبناء
6. الاسم المعرب
7. المبنيات


مقدمة الجزء الثالث:
الحمد لله رب العالمين الذي شرّف اللغة العربية بالقرآن فأنزل بها أفضل كتبه، وأرسل من أبنائها أشرف رسله ، وجعل على المسلمين تعلُّمَها فرضاً كفائياً ، وأصلي وأسلم على نبينا محمد بن عبد الله بن عبد المطلب سيد ولد آدم قاطبة ، وعلى آله وأصحابه مصابيح الدجى ، حملوا الأمانة وأدوا الرسالة ونصحوا الأمة اللهم ارض عنهم أجمعين ، واجعلنا ممن يستمعون القول فيتَّبعون أحسنه واعصمنا اللهم من مضلات الفتن 0
إن في اللغة العربية مسائلَ دقيقة تحتاج إلى إيضاح وتتبع لقضاياها وتبيان لوجه الحق فيها حتى يظهر جلياً للعيان ، دون التباس أو غموض في تلك القضايا ، وهي كثيرة مبثوثة في بطون أمَّات الكتب. وإن دراسة النحو من الكتب المطولات ، أي أمهات الكتب، تكون جافة إن لم يسبقها شرح يلقى الضوء على كل القضايا النحوية.

لهذا، فإن أدعو أن يتناول المتعلم الكتب المفسرة أولا، أو كتب المراحل التعليمية الأولى في النحو، أو كما يُمسمى : كتب القواعد العربية، أو كتب قواعد اللغة العربية، فكلٌ مسمىً من هذا، إنما يبحث ما سأبحثه باختصار وتفسير هنا، لأن التعقيد في الشرح، إنما يبعد المتعلم عن استدراك سهولة قواعد اللغة .

وقد قسمت البحث إلى أجزاء: كتبت في الجزء الأول السابق لهذا ما يتعلق باللغة العربية ونشأتها ، وتحدثت في الجزء الثاني بعضا من قضاياها ونشأة جمعها وجمع آدابها وأسماء علمائها والطريقة التي أفضلها في تعليمها.
أما هذا الجزء: الثالث، فسأبحث به –بإذن الله تعالى – بعضاً من قواعد اللغة مبتدئاً من وحدتها وجزئها الأصغر: الكلمة.

أحبب النحوَ من العلمِ فقد*** يُدركُ المرءُ به أعلى الشّرفْ
إنما النحــويُّ في مجلسِهِ ***كشهابٍ ثاقبٍ بين السُّدفْ
يخرجُ القرآنُ من فـيه كما ***تخرجُ الدّرةُ من بين الصّدفْ

وعلى الله – سبحانه – الاتكّال.
= * = * = * = * = * = *

سعد ناصرالدين
06-04-2008, 12:47 AM
الكَلِمَـــــــة:
الكلمة في كل لغات العالم، واحدة من ثلاث: اسم أو فعل أو حرف، فإن لتحديد نوع الكلمة أهمية كبرى خاصة في التحليل النحوي، فعلى أي شخص قبل أن يبدأ بتحليل قواعد اللغة، أن يعرف أولا: نوع الكلمة وعلى ذلك يتوقف فهم الجملة.
جاء في ملحة الإعراب :
= = =(حد الكلام ما أفاد المستمع .........نحو سعى زيد وعمرو متبع)
(الكلم :هو ما تركب من ثلاث كلمات فأكثر ،ولو لم يحسن السكوت عليه .)
(مثل :إن كتب محمد شعراً سيقرؤه علي.)
(الكلمة :هي اللفظ الموضوع لمعنى مفرد :كزيد ومسجد .)
أنواع الكلام
أنواع الكلام التي يبنى منها ثلاثة : اسم ،وفعل ،وحرف دل على معنى .
قال في ملحة الإعراب :
= = = =(ونوعه الذي عليه يبنى ...........اسم وفعل ثم حرف معنى)

الاسم: هو كل كلمة تدل على حي من الأحياء أو جماد أو أي شيء مادي أو معنوي. مثل: انسان، محمد، سماء، طاولة، أرض، تراب، كرامة، صحة، كأس، نظافة، استبيان، منتدى، عرب، عربي، عروبة. . .. وهكذا.
الاسم : هو ما دل على معنى في نفسه ولم يقترن بزمان مثل :رجل ،بيت ،فرس ،جبل شجرة
علامات الاسم :
للاسم خمس علامات : النداء ،والتنوين ، والجر ،والألف اللام ،والاسناد .
-مثال النداء :يا زيد ، -مثال التنوين :بيت ، -مثال الجر مررت بمحمد
-مثال الألف واللام :المسجد ، -مثال الاسناد مجتهد
قال ابن مالك :
(بالجر والتنوين والنداء وأل ..............ومسند للاسم تميز حصل )

الفعل: هو كل كلمة تدل على عَمَل، (حدث)، في أي زمن من الأزمان، مثل: نام، ساق، سافر، ينوي، اقرأ، حضر، يحضر، احضر، صلى، يصلي. . .
الفعل هو ما دل معنى في نفسه واقترن بزمان :كقام ،ويقوم ، وقم .
علامات الفعل :
للفعل خمس علامات :قد ، والسين ، وسوف ، وتاء التأنيث الساكنة ،وتاء الفاعل ،والدلالة على الأمر اذا كان مشتقا .
-أما (قد) فتدخل على الماضي والمضارع نحو :قد قام ،وقد يقوم .
وأما (السين ) و(سوف) فيختصان بالمضارع نحو :سيقوم ،وسوف يقوم .
-وأما (تاء التأنيث الساكنة ) و(تاء الفاعل ) فيختصان بالفعل الماضي نحو :قامت - وقمت ، ضربت -ضربت .
وأما الدلالة على الأمر اذا كان مشتقا فيختصان بفعل الأمر نحو :كل -واقرأ -وتعلم .
قال في ملحة الاعراب :
والفعل ما يدخل قـد السين ..............عليـه مثــل بان أو يبـين
أو لحقتـه تـاء من يحدث ...............كقولهم في ليـس لست أنفث
أو كان أمرا ذا اشتقاق نحو قل..........ومثله ادخل وانبسط واشرب وكل

فائدته : - قد حرف تحقيق - والسين حرف تنفيس - وسوف حرف تسويف .
-تاء الفاعل تكون مضمومة أو مكسورة أو مفتوحة
فالمضمومة للمتكلم - والمفتوحة للمخاطب - والمكسورة للمخاطبة

سعد ناصرالدين
06-04-2008, 12:53 AM
الحرف: هو كل كلمة لا يفهم معناها إلا مع غيرها. . . مثل: على، في ، مِن فإن قلت: من .. ووقفت عن الكلام، لم يفهم ما تقصد، ولكن إن قلت: مِن الناس مَن يفهم الموضوع بسرعة، صار للحرف: (من) معنى وهو التجزيء، أي جزء من الناس ….
((الحرف :هو ما دل على معنى في غيره ولم يقترن بزمان :كهل ،وقد ،ومن .))
علامات الحرف
الحرف ليس له علامة وعلامته عدم قبول العلامة :فكل كلمة لم تقبل علامات الاسم ولا الفعل فهي حرف
قال في ملحة الاعراب
والحرف ما ليس له علامة............ فقس على قولي تكن علامة

مثالـــه حتى ولا وثمـا .........وهل وبل ولو ولم ولمـــــا
فائدته
حتى :حرف جر ويكون حرف عطف
لا :حرف نفي وتكون حرف نهي
بل :حرف اضراب
لما ولم :حرفا نفي وجزم
ثم :حرف عطف
هل :حرف استفهام
لو :حرف امتناع لامتناع


تطبيقات:
أي الكلمات التالية أسماء وأيها حروف أو أفعال؟
سباق - سَبَقَ – حَضَرَ – حضور – سُبحــــــانَ – سَـبَّح – متى – مِنْ – مَــنْ
الإجابات:
الكلمات: سباق، حضور، سبحان، مَن : كلها أسماء، لأن كلا منها يدل على شيء. . ف" سباق " تدل على عملية السباق، وليس على عمل السباق أو حدثه، وكلمة حضور، تدل على عملية الحضور، وليس على عمل الحضور، وكلمة مَن تدل على شخص، فإن سألنا: مَن القائل؟ نكون قد سألنا عن شخص قال… أما كلمة مِن بكسر الحرف الأول، فهي حرف، وكذلك كلمة متى… أما الكلمات التالية: فهي أفعال، لأن كلا منها يدل على حدث أي عمل ، وهي: سبق، حضر، سبَّــح.

سعد ناصرالدين
06-04-2008, 12:54 AM
أقسام الاسم
ينقسم الاسم الى قسمين :نكرة ومعرفة
فالنكرة هي :كل اسم لم يوضع لمعين ،كرجل وكتاب ،ومسجد
وعلامته دخول (رب ) عليه نحو :رب رجل رأيته - ورب مسجد دخلته - ورب كتاب قرأت فيه .
قال في ملحة الاعراب :
والاسم ضربان فضرب نكرة ............والاخر المعرفة الشتهرة
فكل ما رب عليـه تدخــل........... فإنـه منكـر يـا رجـل
نحو غــلام وكتاب وطبـق ............كقولهم رب غلام لي أبـق
والمعرفة :هي كل اسم موضوع لمعين وتنقسم إلى ستة أقسام :
الأول :أسماء الأعلام :كأحمد وسعيد وزيد .
الثاني :المعرف بالألف واللام :كالرجل والغلام .ا
الثالث : أسماء الضمائر :كأنا -وأنت -وأنت -وأنتما - وأنتم - وأنتن .
الرابع أسماء الإشارة :كهذا -وهذه - وهذان -وهاتان -وهؤلاء .
الخامس :الأسماء الموصولة :كالذي -والتي -والذين - واللتين - والذين واللاتي - والائي
السادس :الأسماء المضافة إلى أحد المعارف السابقة :كغلام زيد - وصاحب الدار -وصاحب الذي أكرمته - وصاحب هذا
قال في ملحة الإعراب :
وما عدا ذلك فهو معرفة ...........لا يمتري فيه الصحيح االمعرفة
مثالـه الدار وزيد وأنـا.......... وذا وتلك والـذي وذو الغـنى
* * * * *

سعد ناصرالدين
06-04-2008, 12:56 AM
حـــالة الكلمة (الإعراب والبناء)
الكلمات (كل الكلمات: من اسم وفعل وحرف) تقع في واحدة من اثنتين من الحالات: فهي إما معربة أو مبنية..
فما هو الإعراب، وما هو البناء في الكلمات؟
الإعراب هو تغير أواخر الكلمات حسب موقعها من الجملة. أما البناء، فهو التزام الكلمة على شكل واحد في أي موضع من الجملة وقعت، ومثال ذلك ما يلي:
إذا قرأنا الجملة التالية، وعرفنا معناها تماما، فإنّا نجد الآتي:
كَتَبَ محمد شــعراً في المنـــتدى.
فإن فندنا الكلمات المكونة للجملة ، نجد هذه الكلمات كالأتي:
كتبَ : فعـــل ( يدل على عمل في الزمن الماضي)
محمد : اســـم ( وهو الذي كتب، أي هو الذي فعل عمل الكتابة)
شـعراً : اســم (وهو الذي وقع عليه فعل الكتابة، أي عمل الكتابة)
في : حرف (وهو لا معنى له لو كان وحده، فهو لا محل له من
الإعراب)
المنتدى : اســم (وهذا الاسم سبقه حرف)

ولو قرأنا جملة شبيهً بالأولى، ولاحظنا الحركات على كلماته، لنقارن:
رأى علي محمداً يكتب شعرا.

فإن صنفنا الكلمات المكونة للجملة، وجدناها كالآتي
رأى : فعــل (دل على حدث "عمل أو فعل" في الزمن الماضي)
علي : اســم (وهو الذي رأى، فهو الفاعل للرؤية)
محمداً : اسـم (وهو الذي وقع عليه فعل الرؤية)
شعراً : اسم (وهو أيضا وقع عليه فعل الرؤية)

0 0 0
كلمة محمد في الجملة الأولى كانت: " محمد " وفي الجملة الثانية صارت "محمداً"، فإذن قد تغير آخر الكلمة تبعا لتغير موقعها في الجملة، ففي الجملة الأولى، محمد هو الذي فعل الفعل، أما في الثانية، فهو الذي وقع عليه فعل الفاعل (أي المفعول به).
وكل كلمة مثل كلمة محمد، تسمى اسما معربا (لأن آخرها تتغير حركته)

أما كلمة كتبَ وكلمة رأى وهما فعلان، فلم تتغير حركة آخرهما، وهذا ما نسمية الكلمة المبنية.

أما الأسماء، فمن ناحية عامة، نوعان:
اسم متمكن، وهو الذي لا يختلط بالحرف، وهو الذي إذا نطقته جلب إلى ذهنك على الفور صورة الشيء الذي يدل عليه دون التباسه بحرف من الحروف، مثل: ولد، رجل، شجرة، كتاب)
واسم غيرمتمكن وهو الذي يشبه الحرف بوجه من الوجوه . مثل: هو، هذا، الذي، إياك …
من هذا نستنتج القاعدة التالية:
الكلمات نوعان: معرب ومبني

الكلمات المعربة هي:
1. الاسم الذي لا يختلط بحرف (ويقال له الاسم المتمكن)
2. الفعل المضارع غير المتصل بنون التوكيد أو بنون النسوة. (وكلمة المضارع هي التي تدل على عمل في الزمن الحاضر) ، مثل: يسافرُ، يكتبُ ، يجـاهرُ. . . أما إن اتصل الفعل المضارع بنون التوكيد أو نون النسوة، صار مبنيا وليس معربا.

علامات الإعراب:
علامات الإعراب في الاسم المتمكن هي:
حالة الرفع:
1. يرفع الاسم بالضمة إن كان مفرداً أو جمع تكسير.
2. ويرفع بالواو إن كان من الأسماء الخمسة وهي: أب، أخ، حم، فو، ذو
3. ويرفع بالألف إن كان مثنى مثل: كتابان، قائدان، منتديان
4. ويرفع بالواو إن كان جمع مذكر سالم مثل: معلمون، متفرجون، قارئون، كاتبون. .

سعد ناصرالدين
06-04-2008, 12:57 AM
حالات النصب:
1. ينصب الاسم بالفتحة، إن كان مفردا أو جمع تكسير مثل: كتاب، كتب، بنت، نساء. .
2. ينصب الاسم بالياء إن كان جمع مذكر سالم، مثل: معلمين، متفرجين، قارئين، كاتبين.
3. ينصب الاسم بالألف إن كان من الأسماء الخمسة، وهي: أب، أخ، حم، فو، ذو.
4. ينصب الاسم بالياء إن كان مثنى (يدل على اثنين) مثل: كتابين، قائدين، منتديين.
5. ينصب جمع المؤنث السالم بكسرة عوضا عن، أو نيابة عن الفتحة، وجمع المؤنث السالم كل جمع دل على مؤنث بعلية ألف وتاء، مثل: شجرات، طالبات، معلمات. . .

حالات جر الاسم :

1. يجر بكسرة كل اسم مفرد أو جمع تكسير ، مثل: رجل، رجال، امرأة، نساء. . .
2. يجر بالياء كل جمع مذكر سالم، مثل: معلمين، قارئين، متفرجين، كاتبين.
3. يجر بالياء كل اسم من الأسماء الخمسة: وهي: أب، أخ، حم، فو، ذو.
4. يجر بالكسرة جمع المؤنث السالم، مثله مثل المفرد.
5. يجر بالياء كل مثنى، مثل: كتابين، هرمين، قائدين.

ملاحظة: لم أتطرق هنا لإعراب الاسم المنقوص والمقصور، وسأكتفي بذكرهما أثناء التطبيقات، وهما مثل: موسى، قاضي. . .

علامات إعراب الفعل:

الفعل المضارع يكون معربا إلا إذا اتصلت به نون التوكيد أو نون النسوة. أما الفعل المضارع المتصل بأحدى النونين، فيكون مبنيا، وكذلك الفعل الماضي وفعل الأمر، فهما دائما مبنيان.
وعلامات الإعراب هي:

1. الرفع، وعلامته الضمة
2. النصب، وعلامته الفتحة
3. الجزم، وعلامته السكون.
4. يجزم الفعل معتل الآخر بحذف حرف العلة من آخره، مثل: لم يأتِ، لا تدعُ إلى غير الخير.

5. ثبوت النون، في حالة الرفع، وذلك في الأفعال الخمسة (كل ما لحق به ياء ونون أو ألف ونون أو واو ونون، مثل: يعملون، تعملين، تعملان، تعملون، يعملان)، وحذف حرف النون في حالتين النصب والجزم فيها( أي في الأفعال الخمسة، مثل:
((فإن لم تفعلوا ولن تفعلوا فاتقوا النار التي وقودها النار والحجارة.))
فالفعل "تفعلوا" فعل مضارع مجزوم لأنه سبقه حرف جزم وهو "لم"، لهذا حذفت النون منه، وأصل الكلمة: "تفعلون". . وكذلك الفعل: "تفعلوا" التي سبقها حرف لن، وحرف لن حرف ناصب للفعل المضارع.

سعد ناصرالدين
06-04-2008, 12:57 AM
البنــاء، والكلمات المبنية:

البناء هو لزوم الكلمة حالة واحدة، أي أن آخر الكلمة يلزم علامة واحدة لا تتغير بتغير العوامل، علىعكس ما عرفنا من الكلمات المعربة (وهي الأسماء المتمكنة وأفعال المضارعة)
أما الكلمات المبنية فهي كل ما يلي:

1. كل الحروف، فالحروف كلها مبنية، ولا محل لها من الإعراب، أي أنها لا تتأثر بالعوامل ،وهذا يعني أنها لا تحتل موقعا من الجملة، فلا تكون فاعلا أو مفعولا أو غير ذلك. ومن الأمثلة الكثيرة عنها: مِن،إلى، عن، على، هل، ما، الباء في مثل: بالباب، يا (التي للنداء)
2. بعض الأفعال، وهما: الفعل الماضي وفعل الأمر: أما الفعل الماضي، فيبنى على الفتح إن لم يتصل به شيء، مثل: قرأ محمد القصيدةَ. فكلمة قرأَ، فعل ماضٍ مبني على الفتح.، ويبنى على السكون إذا اتصل به ضمير رفع متحرك مثل: فهمتَ، فهمْتُ، فهمْنـا، فهمتْم. .كما يبنى على الضم إن اتصلت به واو الجماعة، مثل: فهمُوا، لعبُوا، ذكروا. . وأما فعل الأمر، فهو يبنى على ما يجزم به مضارعهُ، ويبنى على حذف حرف العلة إن كان معتلا، ويبنى على حذف النون إذا اتصل بألف الاثنين أو واو الجماعة أو ياء المخاطبة، ويبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد، مثل: ادرسْ تنجح، ادرسْنَ تنجحْنَ، ادرسوا تنجحوا. . أما الفعل المضارع، فيبنى على السكون إذا اتصلت به نون النسوة، مثل: النساء يذهبْن. . كما يبنى على الفتح إذا اتصلت به نون التوكيد، مثل: لتنجحَنَّ أيها المجدون.
3. بعض الأسماء، وهي الاسم غير المتمكن، وهذه قائمة بالأسماء المبنية:
• الضمائر
• أسماء الإشارة
• الأسماء الموصولة
• أسماء الأفعال
• أسماء الاستفهام
• أسماء الشرط
• الأسماء المركبة
• اسم لا النافية للجنس (بعض منها)
• المنادى (في مواقع محددة).

الضمائر: : وقد يكون الضمير المنفصل في محل رفع أو نصب، ولا يكون في محل جر أبدا. وهناك أنواع من الضمائر :
ضمائر الرفع المنفصلة: هو، هما، هم، هي، هما، هن، أنت، أنتما، أنتم، أنتِ ، أنتما، أنتن، أنا ، نحن.
ضمائر النصب المنفصلة: إياك، إياكما ، إياكم، . . الخ.

الضمائر المتصلة: وقد يكون الضمير المتصل في محل رفع أو نصب، أو جر.

• = * = * = * =

سعد ناصرالدين
06-04-2008, 12:58 AM
أنواع المفرد :
-المفرد في باب الإعراب :هو الاسم الذي ليس بمثنى ولا جمع :كزيد -ورجل -ومسجد
-والمفرد في باب الخبر :هو الذي ليس بجملة ولا شبه جملة
-والمفرد في باب لا النافية للجنس وفي باب المنادى :هو الذي ليس بمضاف ولا شبيها بالمضاف .
-والمفرد في باب العلم :هو الذي ليس بمركب تركيب إسناد ولا تركيب إضافة ولا تركيب مزج .
الأفعال
الأفعال :ماضي -مضارع -أمر .
الماضي :وهو ما دل على حدث مضى وانقضى .
وعلامته - أن يقبل تاء التأنيث الساكنة مثل :صلت هند .
-أن يقبل تاء الفاعل مثل :صليت أنا .
المضارع :وهو ما دل علىحدث يقبل الحال والاستقبال .
وعلامته :-أن يقبل السين وسوف ولم مثل :سيجاهد -سوف يجاهد -لم يجاهد .
-وهو أيضا ما كان أوله أحد الزوائد الأربع وهي :النون والهمزة والياء والتاء .
ويجمعها قولك نأيت )، وتسمى أحرف المضارعة .
الأمر :وهو ما دل على حدث في الاستقبال
وعلامته :أن يقبل ياء المؤنثة المخاطبة مثل تحجبي
قال في ملحة الإعراب :
وإن أردت قسمة الأفعال.................. لينجلى عنك صدى الإشكال
فهي ثلاث ما لهن رابع.................ماض وفعل الأمر والمضارع

الإعراب
الإعراب في اللغة :هو الإظهار والإبانة .
وفي الاصطلاح :هو تغير أواخر الكلم لاختلاف العوامل الداخلة عليها لفظا أو تقديرا .
ويكون الإعراب مقدرا في مواضع منها :
1-الاسم النقوص .
2-الاسم المقصور .
3-المضاف الى ياء المتكلم .
4-الفعل المضارع المعتل الأخر .
أنواع الإعراب :
أنواع الإعراب : الرفع -النصب - الجر -الجزم .
فللافعال من ذلك :الرفع والنصب والجزم ولا جر فيها .
وللأسماء من ذلك :الرفع والنصب والجر ولا جزم فيها .
قال في ملحة الإعراب :
وإن ترد أن تعرف الإعرابا .........لتقتفي في نطـقك الصوابــا
فإنه با لرفــع ثم الجـر...........والنصب والجزم جميعا يجري
فالرفع والنصب بلا ممانع .........قددخلا في الاسم والمضــارع
والجر يستأثر بالأسماء ........والجزم بــالفعل بـلا امــتراء

سعد ناصرالدين
06-04-2008, 12:59 AM
جمع التكسير
جمع التكسير هو:لفظ دل على أكثر من اثنين أواثنتين مع تغير في بناء مفرده كمساجد ومدارس وأقلام وكتب ورسل ورجال .
حكمه :أن يرفع بالضمة وينصب بالفتحة ويجر بالكسرة .
فال في ملحة الإعراب :
فكل ما كسـر في الجــموع .........كالأسد والأبيات والربوع
فهو نظير الفرد في الإعراب .......فاسمع مقالي واتبع صوابي
جمع المؤنث السالم
جمع المؤنث السالم :هو لفظ دل على أكثر من اثنتثين بعلية ألف وتاء على مفرده كمسلمات وصالحات وفاطمات .
حكمه :أن يرفع بالضمة وينصب بالكسرة ويجر بالكسرة .
قال في ملحة الإعراب :
وكل جمع فيه تاء زائدة ..........فارفعه بالضم كرفع حامده
ونصبه وجره بالكسر ..........نحو كفيت المسلمات شــري
المثنى
المثنى هو :لفظ دل على اثنتين بعلية ألف ونون على مفرده في حالة الرفع كالزيدان أو ياء ونون في حالتي النصب والجر كالزيدين .
حكمه :يرفع بالألف نيابة عن الضمة وينصب بالياء نيابة عن الفتحة ويجر بالياء نيابة عن الكسرة .
قال في ملحة الإعراب :
ورفع ما ثنيته بالألف .........كقولك الزيدان كانا مألفي
ونصبه وجــره بالياء ........بغير إشكـال ولا مـراء
تقول زيد لابس بردين ........وخالد منطـلق اليـــدين
وتلحق النون بما قد ثني .......من المفاريد لجبر الوهـن
جمع المذكر السالم
جمع المذكر السالم هو:لفظ دل على أكثر من اثنين بعلية واو ونون على مفرده في حالة .الرفع كالزيدون أوياء ونون في حالة النصب والجر كالزيدين .
حكمه :يرفع بالواو نيابة عن الضمة وينصب يالياء نيابة عن الفتحة ويجر بالياء نيابة عن الكسرة .
قال في ملحة الإعراب :
وكل جمع صح فيه واحدة ......ثم أتى بعــد التنـاهي زائــدة
فرفعه بالواو والنون تبع ...........نحو شجاني الخاطبون في الجمع
ونصبه وجـره باليـاء .........عند جميـع العـرب العربـاء
تقول حي النازلين في منى .......وسل عن الزيدين هل كانوا هنا
الأسماء السته
مما يعرب نيابة عن الحركات الإعرابية الأسماء السته وهي :
(أب -أخ - حم - فو - ذو - (بمعنى صاحب ) - وهن ) .
حكمها : أن ترفع بالواو نيابة عن الضمة وتنصب بالألف نيابة عن الفتحة وتجر بالياء نيابة عن الكسرة .
شروط إعراب هذه الأسماء بالحروف أربعة شروط هي :
1- أن تكون مضافة .
2- أن تكون مفردة .
3- أن تكون إضافتها إلى غير ياء المتكلم .
4- أن تكون مكبرة ويشترط في (فم ) زوال الميم منه وفي (ذو ) أن تكون بمعنى صاحب
قال في ملحة الإعراب :
وستــة ترفعـها بــالـواو ........في قـول كـل عـالم وراوي
والنصب فيها يا أخي بالألف .........وجرها بالياء فاعرف واعترف
وهي أخوك وأبو عمـرانـا ........ وذو وفوك وحمـو عثمانــا
ثم هنوك سـادس الأسمـاء ....... فاحفظ مقالي حفظ ذي الذكـاء
الأفعال الخمسة
الأفعل الخمسة هي :كل فعل مضارع اتصل به ألف الاثنين :كتفعلان ويفعلان أو واو الجماعة كتفعلون ويفعلون أو ياء الخاطبة كتفعلين .
حكمها :أنها ترفع بثبوت النون وتنصب وتجزم بحذفها .
قال ابن مالك :
واجعل لنحو يفعلان النونـا ........ رفعا كتدعين وتسالونـا
وحذفها للجزم وللنصب سمة ........ كلم تكوني لترومي مظلمة
المنقوص
المنقوص هو :الاسم المعرب الذي آخره ياء لازمة قبلها كسر .كالقاضي -والداعي .
حكمه : أن يقدر فيه الإعراب في حالتي الرفع والجر ويظهر في حالة النصب .
فيرفع بالضمة المقدرة على الياء ويجر بالكسرة المقدرة على الياء وينصب بالفتحة الظاهرة في آخره .
قال في ملحة الإعراب :
والياء في القاضي وفي المستشري .........ساكنة في رفعها والجر
وتفتــح اليـاء إذا مـا نصبا ....... نحو لقيت القاضي الهذبا
المقصور
المقصور هو :الاسم الذي آخره ألف لازمة قبلها فتحة مثل موسى وعيسى والمستشفى .
حكمه :أن يقدر فيه الإعراب في حالة الرفع والنصب والجر .
فيرفع بالضمة المقدرة على الألف وينصب بالفتحة المقدرة على الألف ويجر بالكسرة المقدرة على الألف .
قال في ملحة الإعراب :
وليس للإعراب فيما قد قصر ....... من الأسـامي أثـر إذا ذكـر
مثاله يحي وموسى والعصا ......... أو كحيا أو كرحى أو كحصى
فـهذه آخرهـا لا يختلـف .......على تصاريف الكلام المؤتلف
المضاف إلى ياء المتكلم
المضاف إلى ياء المتكلم مثل غلامي -كتابي - أخي .
حكمه :أن يقدر فيه الإعراب في حالات الرفع والنصب والجر .
فيرفع بالفتحة المدرة على ما قبل ياء المتكلم وينصب بالفتحة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم ويجر بالكسرة المقدرة على ما قبل ياء المتكلم منع من ظهورها اشتغال المحل بالحركة المناسبة للياء وهي الكسرة .
الفعل المضارع المعتل الآخر
الفعل المضارع المعتل الآخر هو :كل فعل مضارع آخره ألف أو واو أو ياء :كيرضى ويسعى ويقضي ويرمي ويدعو ويسمو .
حكمه :يرفع بالضمة المدرة على الألف والواو والياء .
ينصب بالفتحة المقدرة على الألف والظاهرة في الواو والياء ويجزم بحذف الألف والواو والياء
قال ابن مالك :
وأي فعل آخــر منه ألـف ......... أو واو أو ياء فمعتلا عرف
فالألف انو فيه غير الجزم ........ وأبدا نصب ما كيدعو يرمــي
والرفع فيهما انو واحذف جازما ....... ثلاثهن تقص حكما لازما

* =* = * = * = *

وهذه نهاية الجزء الثالث، وسيكون –بإذن الله – الجزء الرابع محتويا على عدة مواضيع أخرى، كما سيحتوى على إجابات لتساؤلات القارئين إن وجدت.

= =
تحياتي
سعد ناصرالدين
25/9/2002

المارد
11-03-2010, 09:09 PM
شكرا لك أستاذنا
قبل ما أبدأ بالإعراب، فكرت أن أستفيد من موضيعك هنا